اجتماع لبحث الفرص الاستثمارية بين مجلس الأعمال العراقي في الأردن والمجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية

تم يوم امس الثلاثاء الموافق 06/08/2024، عقد اجتماع استثماري ثنائيا  في مقر المجلس ، بحضور نائب رئيس المجلس وأمين السر الدكتور سعد ناجي، وعضو الهيئة الإدارية المهندس مكي الفائز، والأستاذ أحمد العاملي، والأستاذ عقيل الهادي. كما حضر الاجتماع من جانب المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والتنموية، مستشار رئيس مجلس الإدارة السيد محمد الواكد، ومدير عام المناطق الحرة السيد عبد الحميد الغرايبة، ومدير عام المناطق التنموية السيد يوسف عرفات، ومدير خدمات المستثمرين المهندس جعفر القضاة، ومدير التسويق والاتصال السيدة نور الشريف.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من الدكتور سعد ناجي، الذي أعرب عن شكره وتقديره للضيوف واهتمامهم بتعزيز التعاون مع المجلس. وناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستثمار في الأردن، مع التركيز على المناطق الحرة والتنموية ، ودعا الدكتور سعد ناجي إلى إزالة العقبات التي تعترض طريق المستثمرين ،وتعديل التعيمات الخاصة بالاستثمار لضمان جذب استثمارات جديدة وتعزيز الاستثمارات القائمة.كما ناقش الاعضاء الآليات الجاذبة للمستثمرين، بما في ذلك تسهيلات منح الإقامة طويلة الأمد وتشغيل أبناء المستثمرين. كما قدمت مدير عام المجلس نبذة شاملة عن الفعاليات والنشاطات المتميزة للمجلس واستثمارات الشركات المنتسبة، للتاكيد على الدور الحيوي للمجلس في تعزيز الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

من جانبه وأوضح السيد عبد الحميد الغرايبة الفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق الحرة، خصوصاً في مطار الملكة علياء الدولي، مشيراً إلى الحوافز والإعفاءات والمزايا التنافسية المقدمة للمستثمرين، ودعا إلى ترتيب زيارة ميدانية لأعضاء المجلس لزيارة المنطقة الحرة في مطار الملكة علياء الدولي.

من جانبه، استعرض السيد يوسف عرفات الفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق التنموية، مثل منطقة عجلون التنموية (منتجع التلفريك) ومنطقة البحر الميت، مؤكداً على أهمية استغلال هذه الفرص لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

في ختام الاجتماع، اتفق الطرفان على توسيع آفاق التعاون والتواصل المستمر، وتزويد المجلس بصورة دورية بالفرص الاستثمارية المتاحة، وتنسيق لقاءات ثنائية مع المستثمرين المهتمين بالمناطق الحرة والتنموية.